--------------------- -------------------------------------------------...31 كيف تبدأ في مجال الذكاء الاصطناعي AI

أخر الاخبار

كيف تبدأ في مجال الذكاء الاصطناعي AI

 كيف تبدأ مع الذكاء الاصطناعي

إذا كنت مهتمًا بالتعرف على الذكاء الاصطناعي (AI) ، فقد تتساءل عن كيفية البدء. في منشور المدونة هذا ، سنقدم الذكاء الاصطناعي وبعض مفاهيمه الأساسية ، قبل مناقشة كيفية استخدامه في العالم الحقيقي. سنوفر أيضًا موارد لمزيد من التعلم ، حتى تتمكن من بدء رحلتك إلى عالم الذكاء الاصطناعي.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هي الأنواع المختلفة للذكاء الاصطناعي؟

يمكن تصنيف الذكاء الاصطناعي (AI) إلى أربعة أنواع ، وهي:
الآلات التفاعلية: الآلات التفاعلية هي أبسط أنواع أنظمة الذكاء الاصطناعي. ليس لديهم أي ذاكرة ولا يتخذون سوى إجراءات استجابة للوضع الحالي. على سبيل المثال ، برنامج للعب الشطرنج يمكنه فقط الاستجابة للحالة الحالية للعبة والقيام بحركة وفقًا لذلك.
ذاكرة محدودة: تمتلك أنظمة الذكاء الاصطناعي ذات الذاكرة المحدودة بعض سعة الذاكرة ، مما يعني أنها تستطيع تذكر واستخدام التجارب السابقة لإبلاغ أفعالها الحالية. على سبيل المثال ، السيارات ذاتية القيادة التي تستخدم بيانات من الرحلات السابقة لمساعدتها على التنقل في طرق جديدة.
نظرية العقل: تعتبر نظرية العقل نوعًا أكثر تقدمًا من الذكاء الاصطناعي يتضمن فهم أفكار ومشاعر ونوايا الآخرين - وبعبارة أخرى ، القدرة على "قراءة العقل". لا يزال هذا مجالًا جديدًا نسبيًا للبحث ولم يتم تطوير أي نظام ذكاء اصطناعي يوضح بشكل كامل نظرية قدرات العقل.
الذكاء الاصطناعي العام: يشير الذكاء الاصطناعي العام (المعروف أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي القوي أو الذكاء الاصطناعي على مستوى الإنسان) إلى نظام الذكاء الاصطناعي الذي يمتلك جميع القدرات المعرفية للإنسان - بما في ذلك القدرة على التفكير وحل المشكلات والتعلم من التجربة. حاليًا ، لا توجد أنظمة ذكاء اصطناعي عامة ، ولكن هذا مجال بحث نشط يعتقد العديد من العلماء أنه سيتم تحقيقه في النهاية.

ما هو تاريخ الذكاء الاصطناعي؟

تعود أصول مجال الذكاء الاصطناعي إلى سلسلة طويلة من الأبحاث في محاولة بناء آلات تُظهر سلوكًا ذكيًا. يأتي أحد الأمثلة المبكرة من اليونان القديمة مع قيام Hero of Alexandria بتطوير آلية ميكانيكية في القرن الأول الميلادي - كانت هذه روبوتات بسيطة مصممة لأداء المهام الأساسية مثل فتح الأبواب أو رفرفة أجنحتها. ومع ذلك ، لم يبدأ العمل العلمي الجاد على الذكاء الاصطناعي حتى الخمسينيات من القرن الماضي مع ورقة آلان تورينج الأساسية بعنوان `` ماكينات الحوسبة والذكاء '' التي نُشرت في عام 1950 ، والتي اقترحت اختبارًا لتحديد ما إذا كان يمكن القول إن الآلة تمتلك ذكاء حقيقيًا أم لا. (المعروف الآن باسم اختبار تورينج). في عام 1956 ، في كلية دارتموث في نيو هامبشاير بالولايات المتحدة ، عقد مارفن مينسكي وجون مكارثي وكلود شانون مؤتمرًا مؤثرًا حول "الذكاء الاصطناعي" مما ساعد على زيادة الوعي والاهتمام بهذا المجال بين العلماء في جميع أنحاء أمريكا. وضع عمل هؤلاء الرواد الأوائل الأسس للتطور السريع للذكاء الاصطناعي الذي حدث في السنوات الأخيرة.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

ما هي بعض الأمثلة الواقعية للذكاء الاصطناعي؟
يستخدم الذكاء الاصطناعي بعدة طرق في العالم الحقيقي. أحد الأمثلة الشائعة هو خدمة العملاء الآلية. عندما تتصل بشركة ما ويتم توجيهك إلى جهاز كمبيوتر يطرح عليك أسئلة لتحديد احتياجاتك ، فإن هذا الكمبيوتر يستخدم الذكاء الاصطناعي. مثال آخر هو عندما تستخدم نظام GPS للحصول على الاتجاهات ؛ يستخدم نظام GPS الذكاء الاصطناعي لتحديد أفضل طريق بناءً على ظروف حركة المرور وعوامل أخرى.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للشركات من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال ، يمكن للشركات استخدام الذكاء الاصطناعي لأتمتة المهام مثل خدمة العملاء أو إدخال البيانات. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للشركات استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات والتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات بشأن التسويق وتطوير المنتجات والقرارات الإستراتيجية الأخرى. أخيرًا ، يمكن للشركات أيضًا استخدام الذكاء الاصطناعي لإنشاء تجارب التخصيص للعملاء. على سبيل المثال ، تستخدم أمازون الذكاء الاصطناعي للتوصية بالمنتجات للعملاء بناءً على مشترياتهم السابقة وسجل التصفح.

كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي؟

ما هي بعض الموارد لتعلم الذكاء الاصطناعي؟
الذكاء الاصطناعي هو مجال واسع ومتنامي مع العديد من التطبيقات. هناك عدد من الموارد المتاحة للمهتمين بالتعلم عن الذكاء الاصطناعي.
بالنسبة للمبتدئين ، هناك عدد من الدورات التدريبية المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تعرفك على أساسيات الذكاء الاصطناعي. تقدم Coursera عددًا قليلاً من الخيارات المختلفة ، بما في ذلك دورة تمهيدية حول التعلم الآلي ودورة أكثر تحديدًا حول التعلم العميق. لدى Udacity أيضًا برنامجًا شائعًا للدرجة النانوية في الذكاء الاصطناعي.
بالإضافة إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت ، هناك أيضًا العديد من الكتب التي يمكن أن تساعد في فهم الذكاء الاصطناعي. تتضمن بعض النصوص التمهيدية "مقدمة إلى الذكاء الاصطناعي" بقلم فيليب سي جاكسون و "الذكاء الاصطناعي: نهج حديث" بقلم ستيوارت جيه راسل وبيتر نورفيج. لأولئك الذين يبحثون عن شيء أكثر تخصصًا ، هناك أيضًا كتب حول موضوعات محددة مثل معالجة اللغة الطبيعية أو رؤية الكمبيوتر.
هناك أيضًا عدد من المؤتمرات واللقاءات المخصصة للذكاء الاصطناعي والتي يمكن أن تكون طريقة رائعة لمقابلة أشخاص آخرين مهتمين بالموضوع ومواكبة آخر التطورات. يعد المؤتمر السنوي لأنظمة معالجة المعلومات العصبية أحد أكبر التجمعات وأكثرها شهرة في مجتمع الذكاء الاصطناعي ، ولكن هناك أيضًا العديد من الأحداث الإقليمية التي تحدث في جميع أنحاء العالم على مدار العام.

كيف تبدأ مع الذكاء الاصطناعي.

أين يمكنني العثور على بيانات لتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص بي؟
أفضل مكان للبدء هو مجموعات البيانات المتاحة للجمهور. هناك العديد من مواقع الويب التي تستضيف مجموعات البيانات التي يمكن استخدامها لتدريب نماذج التعلم الآلي ، بما في ذلك UCI Machine Learning Repository و Kaggle و Amazon AWS Open Data Registry.

ما هي بعض الخوارزميات الشائعة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي؟

تتضمن بعض الخوارزميات الأكثر شيوعًا المستخدمة في التعلم الآلي الانحدار الخطي والانحدار اللوجستي وأشجار القرار وآلات الدعم.

ملخص للبدء في تخصص الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو أداة يمكن استخدامها لأتمتة العمليات المختلفة وتحسينها. ومع ذلك ، قبل استخدام الذكاء الاصطناعي في الأعمال التجارية ، من المهم مراعاة الآثار الأخلاقية للقيام بذلك. هناك العديد من الموارد المتاحة للتعرف على الذكاء الاصطناعي ، ويجب مراعاة التحديات التي يطرحها الذكاء الاصطناعي عند التخطيط لاستخدامه في الأعمال التجارية.
يمكن أن يشكل العمل باستخدام الذكاء الاصطناعي بعض التحديات الفريدة. على سبيل المثال ، قد لا تتصرف أنظمة الذكاء الاصطناعي دائمًا كما هو متوقع أو قد تظهر تحيزًا إذا تم تدريبها على بيانات لا تمثل العالم الحقيقي. من المهم أن تكون على دراية بهذه المشكلات واتخاذ خطوات لتجنبها عند تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
عندما يتعلق الأمر بالتعلم عن الذكاء الاصطناعي ، فهناك ثروة من الموارد المتاحة عبر الإنترنت وفي المكتبات. ومع ذلك ، قد يكون من الصعب تحديد الموارد الموثوقة والمحدثة. للبدء ، ضع في اعتبارك التحقق من بعض ما يلي:
- جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي (AAAI) هي جمعية علمية غير ربحية مكرسة لتعزيز الفهم العلمي للذكاء الاصطناعي. يقدم AAAI مجموعة من الموارد لباحثي الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك المنشورات والمؤتمرات والبرامج التعليمية.
- المؤتمر الدولي المشترك للذكاء الاصطناعي (IJCAI) هو مؤتمر دولي رائد حول الذكاء الاصطناعي يجمع باحثين من جميع أنحاء العالم لتقديم ومناقشة عملهم. تقدم IJCAI أيضًا ورش عمل ودروس حول موضوعات الذكاء الاصطناعي المختلفة.
- تقدم مطبعة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مجموعة واسعة من الكتب حول الذكاء الاصطناعي ، بما في ذلك عناوين مثل مقدمة في الذكاء الاصطناعي (الطبعة الثالثة) من تأليف باتريك وينستون وبيتر نورفيج والذكاء الاصطناعي: نهج حديث (الإصدار الثالث) بقلم ستيوارت ج. راسل وبيتر نورفيج.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-